jeudi 14 avril 2016

حاربي كلّ مشاكل البشرة بالتغذية الصحّية



حاربي كلّ مشاكل البشرة بالتغذية الصحّية





بين التغذية والبشرة رابط قوي! فالسرّ الحقيقي لجمال البشرة يكمن بالتغذية السليمة اليومية التي تحتوي على جميع المأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تلبي إحتياجات البشرة اليومية. وتلجأ معظم النساء إلى إستعمال الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة للحصول على بشرة مشرقة ونضرة، ومع ظهور أول خط للتجاعيد على الوجه، تدرك مدى أهمية الإعتناء بصحتها ومظهرها، فالشباب الدائم وجمال البشرة والإطلالة البهية هو حلم كل إمرأة. فيما تعدّ التغذية الصحية والمتوازنة سلاحاً فعالاً لمحاربة الشيخوخة المبكرة للبشرة، إلى جانب النوم الكافي والإقلاع عن التدخين والكحول. 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن التي تؤثر على نضارة البشرة وصحتها؟

- فيتامين A

هو أهم الفيتامينات للبشرة ويعتبر من المغذيات المضادة للشيخوخة ومحاربة التجاعيد. كما أن الفيتامين A يقلل من تكوين الخلايا المسببة لسرطان الجلد. وهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية ووصل كمية كافية من الدم والمغذيات الأساسية للبشرة خصوصاً المنطقة المحيطة بالعينين.

كما انه من العناصر الأساسية الموجودة في الأدوية التي تستعمل لمعالجة حب الشباب، فإن معظم مستحضرات العناية بالبشرة تحتوي على الفيتامين A لأهميته مثل الريتينول Retinol.ويتوفر الفيتامين A في الكبد، صفار البيض، منتجات الألبان، السبانخ، البروكولي، الجزر، البطاطا الحلوة، البقدونس، المشمش، الخوخ، المانجو والبابايا.

- فيتامين C

هو من أقوى المغذيات للبشرة وهو مضاد للأكسدة، فهو يساعد على تنقية الجسم من السموم، ومهم لأنه يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة لمقاومة الشيخوخة، كما أنه يساعد على حماية البشرة من التشققات. فإن إنتاج الكولاجين يخف تدريجياً مع العمر، فتظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الوجه وهنا تكمن أهمية الفيتامين C لمقاومة علامات تقدم العمر.


بالإضافة إلى ذلك، يساعد الفيتامين C على الحد من اضرار الشمس على البشرة، فهو يخفف من تلف الخلايا بفعل الأشعة فوق البنفسجية. إضافة إلى دوره المعروف في تقوية جهاز المناعة. ويتوفر الفيتامين C في الحمضيات مثل البرتقال، الليمون، الحامض والجريب فروت، الفراولة، الفلفل البروكولي والخضروات الورقية الخضراء.

- فيتامين K

يساعد على التخفيف من ظهور الشعيرات الدموية على سطح الجلد, فإنه عندما لا يصل الدم بشكل صحيح إلى الوجه، تتجمع السوائل تحت العيون وتظهر على شكل إنتفاخ وهالات سوداء وبقع داكنة. وهنا تكمن أهمية الفيتامين K للوقاية من هذه الأعراض. ويتواجد في الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والخس والملفوف والهليون والبروكولي.

- فيتامين E

له خصائص كثيرة، من أهمها أنه مضاد للأكسدة وبالتالي يمنع تلف الخلايا بفعل العوامل الخارجية، ويبطئ من عملية شيخوخة الجلد، كما يحمي غشاء الخلايا ويقيها من العوامل البيئية والشيخوخة. ويتواجد الفيتامين E في الأفوكادو، زيت الزيتون، الزيوت النباتية، البذور كبذور دوار الشمس، المكسرات خاصة اللوز والبندق، وفول الصويا.

- الأوميغا 3

من الأحماض الدهنية الأساسية التي تعتبر من مضادات الإلتهاب القوية، وتساعد على نضارة البشرة إذ تحفظ غشاء الخلايا وتقي البشرة من مضار الشمس. الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين غنية بالأوميغا 3، كذلك بذور الكتان والجوز.

- فيتامين B

الفيتامين B1 يساعد على الحصول على بشرة صحية خالية من الشوائب إذ يعزز الدورة الدموية ويعطي البشرة إشراقة لافتة، ويمنع ظهور حب الشباب. أهم مصادر الفيتامين B1 هي صفار البيض، اللحوم الحمراء، الكبد، الشوفان، المكسرات، الزبيب إضافة إلى الطماطم والقرنبيط والجزر.

كما يجدر ذكر البيوتين التي هي أحد أنواع الفيتامينات B، وتعتبر أساسية في تكوين خلايا البشرة والأظافر والشعر، ونقصها يؤدي إلى إلتهاب الجلد والحكة. فيما يستطيع الجسم تأمين معظم احتياجاته من البيوتين، يعتبر الموز والبيض والشوفان والفستق واللوز أهم مصادره.

- اللايكوبين

يتواجد في الطماطم، الجريب فروت الزهري، الجوافة، الشمام والبطيخ والبابايا. يتميز بكونه إحدى المواد المضادة لتأكسد خلايا البشرة ويساعد على مكافحة عوامل البيئة، الضغط النفسي وعوارض الشيخوخة.

- الزنك والسلينيوم

يلعب الزنك دوراً هاماً في المحافظة على نقاوة البشرة وخلوها من حب الشباب عن طريق التحكم في افرازات البشرة للزيوت، كما أنه يلعب دوراً هاماً في تجدد البشرة وحمايتها. يتوفر في المحار، اللحوم الخالية من الدهون، الزنجبيل والمكسرات والبيض.

أما السيلينيوم فهو يتواجد في الحبوب الكاملة، الثوم، البيض، الكبد والمأكولات البحرية مثل التونة والسلمون، كما أنه يحمي 

الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس ويحسن من مرونتها وبالتالي فهو يقي من الشيخوخة المبكرة.



اخصائية التغذية راشيل قسطنطين

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire